GPS


Global Positioning System
 نظام تحديد المواقع العالمي 
يعتمد هذا النظام  علي مجموعة من الاقمار الصناعيه التي يصل عددها اكثر من 27 قمر صناعي . وتدور هذه الاقمار حول الارض بمعدل دورتين يوميا , وتستمد طاقتها من الشمس ( الطاقه الشمسيه ), مما يتيح لها العمل المستمر حيث ان الطاقه الشمسيه طاقه دائمه , وقد تم ترتيب المدارات بحيث يمكنك مشاهدة 4 أقمار صناعية في السماء في نفس الوقت وعلي اي نقطه علي سطح الكرة الارضيه .
ما هي وظيفه ال GPS ؟
وظيفة جهاز GPS وهي واضحه من اسمه تحديد المواقع علي سطح الارض , فقد اصبح الانسان في غني عن المرشد او البوصله اللذان كانا يستخدما في الماضي في ظل وجود جهاز GPS .
فانك تستطيع ان تصل الي اي مكان في الارض باستخدام هذا الجهاز حيث يحدد لك المكان الذي انت متواجد فيه وايضا المكان الذي تنوي الذهاب اليه .



إن مبدأ عمل مستقبلات الـ GPS ليس بالأمر المعقد وتكفي 3 أقمار لتحديد موقعك , وإنما الزيادة في عدد الأقمار هو لزيادة الدقة , بمعرفة بعدك عن أحد الأقمار فإنك ستكون على سطح كرة يبلغ قطرها مقدار هذه المسافة , وبمعرفة بعدك عن القمر الثاني سيتشكل لديك كرتان يتقاطعان في دائرة , وموقعك سيكون إحدى نقاط محيط هذه الدائرة , وبمعرفة بعدك عن القمر الثالث وإجراء التقاطع ستحصل على نقطتين إحداهما في الفضاء (هذه النقطة يالطبع لا تدل على موقعك ) , وانقطة الأخرى تشير إلى موقعك على سطح الأرض أي كأنن استفدنا من الكرة الأرضية ككرة رابعة لتحدديد الموقع .
الممتع في الـ GPS أنه لا يحدد لك فقط موقعك وإنما يمكنه أن يحدد لك أفضل طريقة يمكنك بها بلوغ وجهتك وذلك باستخدام خرائط رقمية مخزنة في ذاكرة المستقبل , فما عليك سوى أن تحدد له أحداثيات خط الطول والعرض للنقطة التي تريد الذهاب إليه وسيرشدك إلى وجهتك بأقصر طريق ممكن مع إعطاءك قيمة ارتفاعك في كل لحظة بالإضافة إلى ذلك يمكنه تحديد سرعتك الآنية والمتوسطة والوقت المتوقع للوصول لوجهتك إذا ما حافظت على نفس السرعة .
إستخدامات نظام الــ GPS الحالية والمستقبلية.
كثيرون جدا الذين يستخدمون هذا النظام مثل البواخر الكبيرة وحتى القوارب الخاصة تستعين بالــ GPS لتحديد موقعها في البحار والمحيطات كذلك شركات النقل تستخدم هذا النظام لتحديد مواقع سياراتها فمثلا شركات السيارات الأجرة في أوربا تستخدم الـــ GPS حتى ترسل أقرب سيارة متواجدة بجوار صاحب الطلب.
وانت ايضا ممكن ان تستخدم جهاز ال GPS حتي من خلال موبايلك  

 

مشاركة

التعليقات : 0

إرسال تعليق


اترك تعليقا ...رايك يهمنا
حريّة الرد متاحة للجميع بشرط الا تكون الردود خارج نطاق الموضوع وأن تكون خاليه من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)