أخبار الإنترنت
recent

ماهو DWeb الذي سيغير الانترنت جذرياً

ماهو DWeb الذي سيغير الانترنت جذرياً.

هو الحكاية التي اندلعت مستهل الشهر الزمن الفائت أن جوجل  مرة ثانية تعمل مع الحكومة الصينية لتشغيل نسخة خاضعة للرقابة من محرك البحث المخصص بها ،  وعملاق التقنية ولم تنف أو تؤكد. في نفس اليوم ، اجتمعت عدد من 800 من بناة الويب وغيرهم - من بينهم تيم بيرنرز-لي ، الذي أنشأ شبكة الإنترنت الدولية ، في سان فرانسيسكو لنقاش فكرة كبرى للتحايل على حراس الإنترنت مثل غوغل والفيسبوك. 

كان الحدث الذي اجتمعوا من أجله هو ذروة الويب اللامركزية ، التي عقدت  خلال الفترة من 31 شهر يوليو إلى 2 شهر أغسطس ، واستضافها أرشيف الإنترنت. يرغب في أنصار ما يطلق عليه بالشبكة اللامركزية - أو DWeb - شبكة حديثة أفضل حيث يمكن لسكان الكرة الأرضية أن يتواصلوا دون الاحتياج إلى الاعتماد على المؤسسات الكبرى التي تجمع بياناتنا بهدف الربح وتسهل على الحكومات تصرف الرصد. 


ما هو DWeb؟ 


من المفترض أن يكون مثل شبكة الإنترنت التي تعرفها ولكن دون الاعتماد على المشغلين المركزيين. في الأيام الأولى من شبكة الإنترنت الدولية ، التي ظهرت إلى حيز الوجود في عام 1989 ، كنت على اتصال مباشر مع أصدقائك بواسطة أجهزة الحاسب الآلي المكتبية التي صرحت مع بعضها القلة. ولكن من وقت مبكر 2000s، مع ظهور الويب 2.0، بدأنا في الاتصال مع بعضهم بعضا وتبادل البيانات بواسطة الخدمات المركزية التي تقوم بتقديمها مؤسسات عظيمة مثل جوجل والفيسبوك، ومايكروسوفت وأمازون. 

 "لقد أصبحت أجهزة الحاسوب المحمولة المخصصة بنا مجرد شاشات. يقول منيب علي ، المؤسس المشترِك لشركة بلوكستاك: " لا يستطيعون تصرف أي شيء نافع بلا cloud"، منصة لبناء التطبيقات اللامركزية. يدور DWeb بشأن إرجاع لامركزية  - لهذا نحن لا نعتمد على هؤلاء الوسطاء لربطنا. عوضاً عن هذا ، يحتفظ المستخدمون بالهيمنة على بياناتهم والاتصال والتفاعل وتبادل المراسلات على الفور مع الآخرين في شبكتهم.



لماذا نتطلب إلى بديل؟ 


مع الويب الجاري ، فإن كل معلومات المستهلك التي يتم تركيزها في أيدي عدد يسير من المؤسسات تخلق مخاطر تعرض بياناتنا للاختراق. كما أنه يسهل على الحكومات التجسس وفرض الرقابة علينا. وإذا تم إقفال أي من تلك الكيانات المركزية ، يتم فقد بياناتك واتصالاتك. 

ثم هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية ناشئة عن نماذج الأفعال المخصصة بالعديد من المؤسسات ، والتي تستخدم البيانات المخصصة التي نقدمها بحرية لاستهدافنا بالإعلانات. 

كيف يعمل DWeb ؟ 


هناك فروقان كبيران في طريقة عمل DWeb مضاهاةً بالشبكة الدولية ، كما يشرح توفي زوموالت ، مدير البرامج في Protocol Labsالتي تبني أنظمة وأدوات لـ DWeb. 

أولاً ، يبقى ذلك التواصل من نظير إلى نظير peer to peer ، حيث لا يطلب الحاسوب المخصص بك الخدمات فحسب بل يوفرها أيضًا.
 ثانيا ، كيف يتم تخزين البيانات واسترجاعها تكون بأسلوب غير مشابهة .

 جاريًا ، نستخدم روابط http و https لتحديد البيانات على الويب. توميء تلك الروابط إلى المحتوى عن طريق موقع ما ، حيث تطلب من أجهزة الحاسب الآلي لدينا إيجاد البيانات والبيانات واستردادها من هذه المواقع باستعمال بروتوكول http. على النقيض من هذا ، تستخدم بروتوكولات DWeb روابط تحدد البيانات استنادًا إلى محتواها - عوضاً عن موضعه. يتيح ذلك النهج الذي يتناول المحتوى معالجة مواقع الويب والملفات التي يتم تخزينها ونقلها بأساليب عدة من الحاسب الآلي إلى الحاسوب عوضاً عن الاعتماد دائمًا على خادم واحد كقناة واحدة لتبادل البيانات على الإطلاق، كما هو الوضعية في ميدان التورنت.
"[في الشبكة التقليدية]  البيانات حاضرة في موضع واحد لاغير" ، يقول زوموالت. "ومن هنا تأتي المشكلة... لأن من يسيطر على الموقع يسيطر على الوصول إلى البيانات".

كيف يستفيد DWeb منblockchain ؟ 
تعد تكنولوجيا Blockchain التقنية الآمنة المشفرة العاملة بها cryptocurrencies مثل bitcoin و Ether. وهو يوفر سجِلًا رقميًا عامًا لامركزيًا للمعاملات ، والذي يتتبع الملكية بأمان في بيئة شاغرة من الثقة. بينما أن التطبيقات الأولى لتكنولوجيا blockchain كانت للمعاملات بالورقة النقدية الرقمية ، فإن تلك التقنية ذاتها تجد سبيلها هذه اللحظة  في تعديل DWeb بما في هذا إلحاق حركة المعلومات ، إلحاق أسماء المستعملين المميزة وحتى تخزين المعلومات. 

هناك ايضاً تسخير cryptocurrencies الأوراق النقدية الرقمية ذاتها حيت  يتم أصدرها للمساعدة في تأسيس DWeb. على طريق المثال ، أطلقت Protocol Labs ورقة نقدية رقمية تحت اسم Filecoin  في غشت من العام الزمن الفائت بعدما جمعت 205 مليون دولار لذلك المشروع. والفكرة هي تحفيز تأسيس شبكة تخزين معلومات لامركزية بواسطة تأسيس سوق مفتوح لتخزين المعلومات. لو كان لديك سعة احتياطية ، تَستطيع تخزين معلومات الآخرين وكسب Filecoin. إذا كنت ترغب في تخزين بياناتك الإضافية ، تَستطيع إيجاد فرد ما على الشبكة  والدفع له بواسطة  Filecoin.  ويحدث إلحاق العمليات التجارية على blockchain.

هل تَستطيع تصفح والعمل على "DWeb " هذه اللحظة .؟ 


الشبكة اللامركزية DWeb  ليست متوفرة على نحو رسمي عقب. ولكن هناك تطبيقات وبرامج مرتكزة على النموذج اللامركزي. الكثير منها تجريبي ، إلا أن سنذكر بعض السلع الأكثر تطوراً التي تم تحديثها فعليا  . ومن ضمنها OpenBazaar (سوق لامركزي) ، و Graphite Docs (واحد من مستندات Google البديلة) ، و Photos Photos (وهو بديل شبيه بـ Instagram لتخزين ، وإدارة ، ومشاركة الصور على DWeb) ، Matrix ( التي توفر اختيارات Slack و WhatsApp) و DTube (بديل YouTube). هناك أيضًا متصفح تجريبي منفصل حديث لاستكشاف الويب peer to peer يسمى Beaker Browser . لقد قامت ممنهجة Internet Archive ، وهي ممنهجة غير ربحية تقوم بحفظ الويب عن طريق لقطات لصفحات الويب ووسائل الإعلام الأخرى ، بمحاولة أولى لإضفاء اللامركزية على موقعها الإلكتروني عن طريق الجمع بين الكثير من التقنيات.
tarek

tarek

يتم التشغيل بواسطة Blogger.