| ]

بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج Security Process Explorer

يتيح لك برنامج Security Process Explorer بالتأكد من جميع التطبيقات و البرامج النشطة في خلفية الويندوز والتي قد تتسبب في مشاكل للجهاز، أي أنه يقوم بفحص العمليات التي تعمل في الخلفية، ويعرض لك ما إذا كانت بهذه العملية آمنة ولا تشكل خطرًا على جهازك أم لا.

شرح البرنامج

اول شيئ هو تحميل البرنامج من هذا الرابط
بعد ذلك نقوم بتثبيت البرنامج علي جهاز الكمبيوتر و بعدها يظهر البرنامج بالشكل الذي في الصورة السابقة
كما تلاحظ في الصورة أن البرنامج يعرض جميع البرامج التي تعمل في خلفية الويندوز، كما يوضح لك البرنامج حجم ما تستهلكه كُل البرامج من موارد جهازك سواء من المعالج أو الرامات. ولكن ما يخصنا هنا الآن هو هذه الخانة  Rating، حيث يظهر أسفلها مدى أمان كُل عملية ومدي خطورتها علي الجهاز، فإذا كان اللون بالأخضر بالكامل ولا وجود للون الأحمر، فإن هذا يعني أن العملية آمنة تمامًا ولا تشكل أي خطورة على الجهاز. في حالة كان اللون الظاهر هو الأحمر فقط، فهذا يعني أن العملية خطيرة جدا وأنها من الممكن ان تكون تابعة لأحد الفيروسات المتواجدة بداخل النظام. إذا كان اللون هو مزيج بين الأخضر والأحمر، فهذا يعني أن العملية رُبما قد تُشكل تهديدًا وربما لا. عند الضغط على أي عملية سيظهر لك معلومات عنها بالأسفل.

اخيرا
في الشريط الاعلي للبرنامج سوف تلاحظ وجود عدة خيارات، ففي حالة كانت العملية خطرة وباللون الأحمر، فاننا نقوم بالضغط على Block Process بالأعلى ليتم حجب هذه العملية نهائيًا، كما يُمكنك الضغط على Show Details ليتم فتح نافذة جديدة تحتوي على معلومات تفصيلية عن العملية التي قُمت بالصغط عليها.

مشاركة